ستــارريـــــف2
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة ستــارريـــــف2

ستــارريـــــف2


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ظاهرة تشقق الشفاه وطرق الوقاية منها شفاه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أميرة نصر
نائبة المدير
نائبة المدير
avatar

عدد الرسائل : 332
العمر : 32
البلد : المغرب
الاوسمة :
السٌّمعَة : 7
نقاط : 28392
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

مُساهمةموضوع: ظاهرة تشقق الشفاه وطرق الوقاية منها شفاه   الثلاثاء 27 أكتوبر 2009, 05:49





كثير من الفتيات والسيدات من ظاهرة تشقق الشفاه، ومن المعروف أن الشفاه ترطب من الإفرازات اللعابية الناجمة من الغدد الملحقة بالباطنة المخاطية الداخلية لغشاء الفم حيث تفرز اللعاب الذي يساعد على ترطيب الشفاه بصفة دائمة ويمنع حدوث أي نوع من التجفف، وتغطي طبقة من الجلد جزء من الشفاه.
أما الجزء الأكبر فيغطيه غشاء مخاطي يتكامل مع الغشاء المخاطي للبطانة الداخلية لغشاء الفم وتتأثر الشفاه بعدة أمراض ومتغيرات فسيولوجية، فيحدث التشقق، بعضه موضعي يتعلق بالفم والغدد الملحقة به والبعض الآخر يتعلق بأمراض باطنة عديدة، أما أهم الأسباب الموضوعية فهي التعرض للهواء الجاف بغض النظر عن درجة حرارة الجو، فإذا كان الجو الخارجي حارا أو مغبرا أو باردا فإنه يؤدي إلى الجفاف.
كما تتأثر الشفاه عند نقص عدد من الفيتامينات خاصة تلك المكونة لمجموعة فيتامين "ب" المركب وفيتامين"د" و"ج" كذلك فان التدخين المفرط يجفف الشفاه بالإضافة إلى استخدام بعض الأدوية المتعلقة بأمراض الغدد اللعابية، بعض عادات الطعام تؤدي إلى تشقق الشفاه، ومن ذلك كثرة تناول الأطعمة المالحة أو الحارقة فهي توثر في تماسك جلد الشفاه، كذلك استخدام الصابون العادي على الشفاه.
وتتأثر الشفاه بشكل خاص ببعض أنواع الحميات خاصة الحميات المصاحبة لالتهاب ذات الرئة وبعض الفيروسات التي قد تصيب الجلد في هذه المنطقة مثل الهربس البسيط وبأمراض جلدية مثل الصدفية.
أما الأمراض الجهازية التي تؤدي إلى التشقق فإنها تشمل بعض إصابات الأمعاء خاصة الالتهابات الطفيلية وحالات ارتجاع الحمض المريئي وبعض إصابات المعدة.
ويساعد على حدوث الجفاف في مثل هذه الحالات كثرة عودة الحامض إلى تجويف الفم وداء البول السكري غير المسيطر عليه وأمراض الهزال والوهن العام مهما كانت أسبابها والفشل الكلوي وفقر الدم المزمن، وهنا يجب مراجعة الطبيب لعلاج هذه الحالات، أما إذا لم يكن السبب مما ذكر سابقا فيتم العلاج عن طريق استعمال كريمات مرطبة وأفضلها الكريمات المائية الأساس حيث توضع على الشفاه في المساء قبل النوم، أو استعمال مرهم الفازلين أو زبدة الكاكاو المتوافرة في الصيدليات.
ومن الطرق المهمة للعناية بالشفاه هو أن تكون رطبة دائما مع لمعان يضفي عليها الصفاء والجمال، لأنه في كثير من الأحيان لا يساعد الطقس على ذلك، ففي كثير من الأحيان تضطرين لأن تتنفسي من فمك ما يجعل الشفاه عرضة للجفاف، كما أن الطقس الحار والطقس البارد يؤديان إلى جفاف الشفاه وتشققها.
وما يزيد المشكلة تعقيدا أنه إذا كانت الشفاه جافة وفيها بعض التشققات فإن وضع أحمر الشفاه لن يكون حلا لأنه بعد وضعه بدقائق، فإن اللون سيتشقق هو الآخر وفقا لتشقق الشفاه.
لذا فإن أفضل طريقة لعلاج هذه المشكلة هو ألا تصلي إلى وضع تصبح الشفاه فيه مشققة أو جافة، لكن إذا وصلت إلى هذه المرحلة فعليك استخدام بلسم الشمع وهذا النوع من البلسم موجود في الصيدليات.
ولكن إن تعذر وجوده، فيمكنك استخدام زيت الأفوكادو أو أي زيت يحتوي على فيتامين "أ" أو امسحي شفتيك بطبقة رقيقة جدا من الزبدة العادية أو زبدة الكاكاو.
إلا أنه وحتى لا تصلي إلى ذلك فعليك قبل أن تضعي أحمر الشفاه أن تمسحي شفتيك بمادة دهنية، وبعد ذلك تضعين فوقه مادة لامعة ودهنية في الوقت نفسه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أميرة نصر
نائبة المدير
نائبة المدير
avatar

عدد الرسائل : 332
العمر : 32
البلد : المغرب
الاوسمة :
السٌّمعَة : 7
نقاط : 28392
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة تشقق الشفاه وطرق الوقاية منها شفاه   الإثنين 30 نوفمبر 2009, 06:35

.







.

_________________
مع التحية

[center]


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ظاهرة تشقق الشفاه وطرق الوقاية منها شفاه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ستــارريـــــف2 :: منتديات شؤون حواء :: صحة حواء-
انتقل الى: